الأحد , 8 ديسمبر 2019
ar
الرئيسية إعلانات إعلانات الطلبة تسجيل مشاريع بحوث التخرج بقسم اللغة والأدب العربي
تسجيل مشاريع بحوث التخرج

تسجيل مشاريع بحوث التخرج بقسم اللغة والأدب العربي

من أجل السير الحسن لعملية  تسجيل موضوعات بحوث التخرج والشروع الفعلي في البحث، نلفت انتباه  جميع طلبة الثالثة ليسانس والثانية ماستر في جميع  التخصصات – والمعنيين بالتخرج  في الموسم الجامعي 2019/2020 م- بأن انطلاق عملية التسجيل لمشاريع بحوثهم ستكون  في الفترة المحددة

من الأحد 29 سبتمبر إلى الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 م

وعليه يتعين علي جميع  الطلبة المعنيين مراجعة موقع الكلية  من أجل سحب استمارة التسجيل الأولي والتي تتضمن الموضوع  المختار، مرفقا بخطة تصف خطوات العمل موقعة من طرف الأستاذ المشرف.

ملاحـــظات و توجيهات :

  1. يتوجب على كل طالب اختيار موضوع للدراسة وثيق الصلة بتخصصه وما سوى ذلك فهو مرفوض.
  2. يسمح لطلبة الماستر بإنجاز بحوثهم فرديا أو ثنائيا فقط.
  3. يسمح لطلبة الليسانس بإنجاز بحوثهم بشكل  فردي أو ثنائي، أو ثلاثي.
  4. لا يسلم المشروع إلى الإدارة إلا بعد التأكد من جدته التامة  وعدم أسبقية الدراسة فيه، لذلك يجب مراجعة حضور الموضوع على مستوى :

     أ –  شبكة الأنترنت.

    ب-  المكتبة المحلية للجامعة عن طريق معاينة عناوين البحوث المنجزة  في قسم اللغة والأدب العربي منذ سنة 2009م إلى سنة 2019م.

5. يستحسن ما أمكن اختيار مدونات البحوث من الأعمال الأدبية أو اللغوية المحلية.

6. سحب استمارة التسجيل يتم من موقع كلية الآداب واللغات.

7. ترسل الاستمارات عبر البريد الإلكتروني على الإميل الآتي :

Langueetlitt47@gmail.com

8. في حال استيفاء الأستاذ المشرف  للعدد المسموح به في الإشراف سيتم توجيه الطلبة  تلقائيا – من قبل مجلس مسؤولي التخصصات – إلى مشرف آخر وذلك ضمانا لجودة الإشراف.

9. يجب التثبت الجيد من ملاءمة الأعضاء المنجزين للبحث لبعضهم البعض، فبعد تسجيل البحث لن تسمح الإدارة بطلبات الفصل  إثر خلاف ما يقع بينهم، لأن ذلك يتطلب اختيار موضوع جديد وإجراء خبرة جديدة له.

10. سيتم الإعلان لاحقا عن بعض المواضيع المقترحة  من قبل الأساتذة، و عليه  سيراعى الترتيب الزمني في التسجيل، فسيكون الموضوع بحوزة من سجل به  أولا، و إلغاء البقية.

11. طلبا للإشراف الجيد يجب الالتزام  ما أمكن بالتطابق بين تخصص الأستاذ المشرف وتخصص الطالب ( لغة / أدب)، و في حال الاختلال سيقوم مجلس مسؤولي التخصصات بتوجيه الموضوع إلى مشرف آخر متخصص.

12. إن التقيد و الالتزام  بالآجال المحددة إجباري، وغير قابل للتمديد  تجنبا لتعطيل إجراءات  التسجيل.

أعان الله الجميع ووفق جهودهم.